يقدم الميادين تشكيلاً لا مثيل له من اختبارات القياس النفسية (psychometrics) باللغة العربية إضافة إلى لغات أخرى. فقد وجدت أبحاثنا أن الاختبارات المصممة للثقافات الغربية لا تحافظ على اعتماديتها وصلاحيتها عندما تترجم “مباشرة” إلى لغات وثقافات أخرى. ولهذا السبب قمنا بالاستثمار كثيراً في تكييف أدوات القياس النفسية بشكل سليم وعلمي لكي تتلائم مع ثقافة المنطقة.

نتيجة لذلك، عمدت الميادين لبناء شراكة استراتيجية مع عملاق الاختبارات العالمي TMA أحد أهم مطوري أكثر الاختبارات اعتمادية وصلاحية وجعلها متاحة باللغة العربية. كما أننا طورنا الاختبارات لكي تقدم كتابياً أو باستخدام الحاسوب أو الانترنت.

تصنف اختباراتنا إما كونها اختبارات للشخصية أو اختبارات للقدرة، وتتوفر أنواع أخرى كذلك ضمن كل فئة. يضمن هذا التنوع تلبية معظم احتياجات التقييم.

أولاً: استخدمات القياس

  • الـتــوظـيـــف والاخـتـيـــار

    إذا كنتم على وشك الشروع في حملة تعيينات كبرى، يقدم لكم الميادين مجموعة واسعة من أدوات التقييم المعتمدة باللغتين العربية والإنجليزية لاختيار وتحديد أنسب المرشحين لمؤسستكم، وبالتالي توفير الوقت والمال وتبسيط عملية التوظيف ، حيث تعمل المجموعة الواسعة من الاختبارات والاستبيانات النفسية على تغطية معظم جوانب الشخصية مثل سمات الشخصية والاهتمامات الوظيفية والدافعية والقيم والقدرات والتي تضفي أهمية لقرارات التعيين والاختيار المهني.ومن المهم التأكيد على أن اختباراتنا يمكن أن تدار على الإنترنت أو على الورق والقلم مما يعطي الفرصة لاختبار مجموعات كبيرة في آن واحد.بعدها يمكن إدارة وعرض النتائج في برنامج متكامل مخصص.

  • الـتـــدريـــب والـتـطــويــــر

    تهدف الطرق الحديثة في القياس إلى جعل الميادين يحتل موقع الريادة في مجال مساعدة المؤسسات على تحديد احتياجات التعلم وتنمية الأفراد وفرق العمل. ويحدد المركز بدقة الحلول الفعالة من حيث احتياجات التدريب والتطوير باستخدام تقنيات فريدة  ومنهجية متقدما جدا، يمكن أن تطبق باللغتين العربية والإنجليزية. ويمكن استخدام نتائج مراكز التطوير الخاصة بنا لإجراء تحليل الاحتياجات التدريبية ولبناء برامج التطوير الشخصي أو لتعزيز الوعي الذاتي للأفراد وفرق العمل من خلال:

    1. تحليل الاحتياجات التدريبية: إن فاعلية مبادرات التطوير تعتمد على تحديد دقيق للاحتياجات التدريبية للأفراد وفرق العمل قبل الشروع في أي برنامج تدريبي، وتبرّز منهجية التقييم الموضوعي المقدمة من مركزنا احتياجات التطوير سواءً كان ذلك للأفراد أو الجماعات، لتجعل من الممكن استغلال ميزانيات التدريب والتطوير على نحو أكثر فعالية ودقة.
    2. تقارير التطوير: توفر الميادين تقارير التطوير لإدارات الموارد البشرية أو فرق التدريب. هذه التقارير تجمع نتائج التقييم من عدة مصادر ضمن مراكز التطوير في تقرير متكامل يسلط الضوء على نقاط القوة لكفاءات المرشحين واحتياجات التطوير. تضمن تقنيات التقييم الموضوعي التي وضعها مركزنا صحة ومصداقية هذه التقارير، والتي أثبتت قيمتها العالية بالنسبة للعديد من المؤسسات العاملة معنا.

     

    تعزيز الوعي الذاتي: يتميز الميادين في استخدام برامج تقييم 360 الشاملة في منطقة الشرق الأوسط من خلال استخدام تقنيات متقدمة لعمل الاستبانات بواسطة شبكة الانترنت باللغة العربية وتليها تقارير عربية مبتكرة.برنامج تقييم 360 الشامل تمدد ردود التقييم لتشمل زملاء العمل والمدراء والمرؤوسين وأي طرف له تعامل مع الموظف، مما يقدم نظرة فريدة وواقعية إلى فاعلية الموظف في مكان العمل وذلك يعزز الوعي الذاتي للأفراد ويقوي من تبنيهم للمبادرات التطويرية.

  • مراكز التقييم

    تشير مراكز التقييم إلى العملية لا إلى المكان، وتنطوي العملية على تقييم مدى تأهل الأفراد لوظيفة ما من خلال استخدام أدوات القياس النفسية (psychometrics) مقرونة بدراسة سلوك الأفراد في مجموعة من تمارين محاكاة مواقف العمل والتي تهدف إلى اظهار الكفاءات المطلوبة لهذه الوظيفة.تختلف مراكز التقييم عن مراكز التطوير فقط في طريقة استخدام النتائج. تستخدم مراكز التقييم بشكل كبير لأغراض الاختيار والتعيين، في حين يتم تصميم مراكز التطوير لتحديد الاحتياجات التطويرية للفرد أو فرق العمل.هناك الكثير من البحوث التي تظهر أن استخدام منهجيات موضوعية مثل مراكز التقييم تساعد الشركات على توظيف وتطوير وتعزيز الكوادر البشرية والاحتفاظ بها على نحو أكثر فعالية من الأساليب التي تعتمد على الآراء الفردية والمنهجيات غير الموضوعية مثل المقابلات الشخصية والمراجع.

  • اختيار القادة وذوي الإمكانات العالية

    يمتلك فريق الميادين خبرة واسعة في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وكذلك على الصعيد العالمي، في التعرف على “ذوي الإمكانات العالية” و “ذوي الإمكانيات القيادية” من الموظفين. ويمكن للميادين أن يلاحظ ويقيّم المرشحين القياديين على أساس المميزات التي يرجح أن تسفر عن قادة مستقبليين أقوى، وذلك من خلال مزيج من مراكز التقييم والتطوير. حيث نقوم بإعداد تقارير المواهب الفردية، وملخص بمميزات كل مرشح، ويمكن أن تستخدم النتائج في التخطيط للتعاقب الوظيفي وإدارة المواهب وبرامج تنمية المهارات القيادية.
    كما نعمل على تحديد المعايير القيادية التي تناسب المؤسسات، وإلى أي مدى قد تسهم هذه المعايير في التعرف على قادة المستقبل.ومن الممكن أن تقترن نتائج تقييم المواهب بنتائج الأداء الوظيفي والذي ينتج عنه تقييم معمق عن قدرات وإمكانيات الأفراد.ونحن لا نعتمد عند تحديد المعايير القيادية على الأداء الحالي فحسب، وإنما يتحقق أيضاً من الكفاءة العامة والقدرة على التأقلم والتعلم والتطور.

  • الـتــوجـيــه الــوظـيـفـــي

    1. التوجيه المهني للطلاب: يمكن أن تتأرجح اهتمامات الطلاب المهنية في كثير من الأحيان بين الآراء والقوى المختلفة التي تؤثر على قراراتهم. ومن هنا تأتي أهمية أن يكون لديهم نظرة واقعية على اهتماماتهم وقدراتهم. يبحث تقرير التوجهات الوظيفية (+OIP) في ثلاثة جوانب من الخصائص الشخصية هي: الاهتمامات المهنية واحتياجات العمل والقدرات الفكرية ، والتي تستخدم على نطاق واسع من قبل مستشارين وخبراء التوجيه والإرشاد المهني في جميع أنحاء العالم. ويوفر تقرير التوجهات الوظيفية تقارير باللغة العربية يمكن لمستشاري التوجيه المهني استخدامها في مناقشاتهم مع الطلبة حول الخيارات الأكاديمية والمهنية الممكنة. ويعطي التقرير خيارات وظيفية مختلفة، وكذلك وصفاً لطبيعة شخصية الطالب واحتياجاته من بيئة العمل.
    2. التوجيه المهني للمهنيين المحترفين: يمكن للمهنيين أيضاً الاستفادة من حلول التوجيه المهني التي نقدمها، وذلك من خلال دراسة سماتهم الشخصية، وتفضيلات العمل والقيم والمحفزات لديهم. يمكن أن تساعد تقييمات المركز المهنية في تحديد نقاط القوة ومجالات التنمية والمساعدة في توجيه المستفيدين على كيفية البناء على نقاط قوتهم أو تحسين مجالات التطوير.

ثانياً: أنواع تقييمات TMA

تصنف تقيماتنا إما كونها تقييمات لتحليل مواهب ودوافع الشخصية أو تقييمات للقدرات المعرفية أو تقييمات لفرق العمل أو تقييمات الاهتمام الوظيفي بالاضافة الى ادوات التغذية الراجعة التي توفرها منهجية TMA. يضمن هذا التنوع تلبية معظم احتياجات التقييم وحلول لتطبيقات الموارد البشرية.

منهجية TMA لإدارة المواهب

صُممت طريقة TMA من أجل الكشف عن الإمكانيات في قوة العمل. تعمل أدوات TMA على وضع خارطة بالدوافع والمواهب والكفاءات والاهتمامات الوظيفية والمهنية وكفاءات الموارد البشرية  وتعمل على الموائمة بين رأس المال البشري والإستراتيجية المؤسسية، ووعد العلامة التجارية والقيم المؤسسية وأهداف النشاط وبعض الأدوار المحددة/ نماذج الأدوار والمهام. لمزيد من التفاصيل يرجى زيارة موقعنا الالكتروني www.tma-arab.com.

إن تحليل مواهب طريقة TMA يعمل على إجراء تحليل موضوعي وبناء، وبالأخص شامل للدوافع والمواهب وفرص التطوير والتنمية. ويمكن استخدام تحليل مواهب TMA في المسائل المرتبطة بالاختيار والتطوير وحرية التنقل واختيار المسار الوظيفي الأنسب وإعادة التكامل حيث يتم تحديد 22 دافعا و44 موهبة بصورة قاطعة لشخصية الفرد كما أنك تحصل على الرؤى المتعلقة بإمكانية التطوير والتنمية لمعظم كفاءات TMA التي تبلغ 53 كفاءة.

يعمل تقييم فريق العمل حسب منهجية TMA على تجميع كافة نماذج البيانات الخاصة بأعضاء الفريق وبناء تقرير شامل يتيح لمحة عامة مباشرة عن نقاط القوة ونقاط الضعف لفريق العمل. بالإضافة إلى ذلك، يتم توضيح أدوار فريق العمل. وتبين نتائج التحليل دور القائد وأعضاء الفريق، التي تؤدي إلى توازن أفضل، وأداء أفضل للفريق.

يحتوي تقييم القدرات المعرفية الى نوعين من التقييمات أولاً تقييم التحليل العقلي المنطقي الذي يعمل على تحديد الذكاء السائل والمتبلور ثانيا تقييم تحليل المهارات وهي تلك المهارات التي تعمل على تحليل ثمة مهارات أو مجالات معرفة محددة. يمكنك، بالاعتماد على الموقع الوظيفي التي يتم من أجله تقييم أي مرشح، تحديد ما هو تقييم القدرات المعرفية الذي تريد أن تقدمه.

يوضح تقييم مدى الاهتمام بالوظيفة والأنشطة المصاحبة لها تفضيلات المرشحين لثمة قطاعات وأنشطة مهنية متخصصة. الهدف منها هو توجيهها على مستوى الكبار البالغين والمراهقين على مستوى عالي. وتعمل الإجابات التي يعطيها المرشح للبيانات على قياس تفضيل قطاعات وأنشطة معينة.

تُستخدم أداة التغذية الراجعة الشاملة لقياس الكفاءات. وتُعنى هذه الأداة بتوليد التغذية الراجعة من خلال عدد من الأفراد لديهم وجهات نظر مختلفة عن سلوك شخص معين. إن الهدف منها هو الحصول على صورة عامة وشاملة عن سلوك حالي في مكان العمل. تعمل طريقة TMA على تيسير التغذية الراجعة الشاملة باستخدام كفاءاتك وكفاءاتنا داخل كل تدفق من تدفقات العمل المحتملة.

تحليل مجموعة كفاءات TMA تجعل في الإمكان تحديد نماذج الكفاءات/ الجدارات المحسنة والتي يمكن مقارنتها وتصنيفها وتقديرها بآراء “خبراء الوظائف” عن الوظيفة. في إمكان خبراء الوظائف الولوج إلى بوابتك الإلكترونية ويقوم بتقييم وتصنيف ومراجعة الجدارات الأساسية والسمات السلوكية للوظيفة.